1. Skip to Menu
  2. Skip to Content
  3. Skip to Footer
PJD AGADIR

PJD AGADIR

البريد الإلكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

انعقد يوم الجمعة 31 أكتوبر، اجتماع بمقر الولاية حضره وزير الصحة ووالي جهة سوس ماسة درعة بمشاركة برلمانيين ونواب رئيس الجهة وأطر مرافقين للسيد الوزير، خصص لعرض مشروع المركز الإستشفائي الجامعي المزمع بناؤه بأكادير قرب كلية الطب، التي انطلقت فيها الأشغال منذ الصيف الماضي. وفي اتصال للموقع مع النائبين البرلمانيين امكيكي و أوباري  ، أكد هذا الأخير على أهمية اللقاء، وعلى أهمية الموضوع الذي تمحور حول منشأة صحية جامعية كانت حلما لساكنة جهة سوس ماسة درعة و الجهات الجنوبية عامة، تحققت أخيرا بفضل الجهود المضنية التي بدلها كافة المتدخلين والتي تحضى بالمتابعة و الرعاية الملكية السامية".

وأضاف النائب أن الوزير "قدم تقريرا عن المستشفى الجامعي الذي سيتسع ل 841 سريرا، والذي سينطلق بموازاة مع المركزين الإستشفائيين  الرباط و طنجة. رغبة من الحكومة لتغطية احتياجات جهات الجنوب من البنية الصحية الجامعية. كما تحدث عن خصوصيات المركز ومكوناته وعن قدرته الإستيعايية وعن موقعه الجغرافي وإيجابياته وعن التركيبة المالية و التمويل و طرق إجراء المناقصات و عن الجدولة الزمنية لإنجازه". وذكر أوباري أن: "الجهة  حاليا تتوفر على مركز استشفائي جهوي و 8 مستشفيات إقليمية و مستشفيين متخصصين، إلا أن القدرة الإستيعابية غير كافية و لا تصل إلى المعدل الوطني( 2241 سريرا). علما أن الجهات المعنية تعتبر ذات قوة جذب سياحي وطني وعالمي، مما ينشأ عنه ضغط سكاني إضافي عل مستوى طلب الخدمات الصحية.

من جهة أخرى أكد النائب البرلماني عيسى امكيكي ، على الأهمية الإستراتيجية لهذا المشروع في تنويع العرض الصحي و توسيع التغطية العلاجية لشرائح واسعة من ساكنة الإقليم و الجهة ،  حيث تتنوع  اختصاصات المركز الاستشفائي لتشمل اختصاصات  أمراض و جراحة القلب و الشرايين  و طب الحروق وكذا وجود مركز متعدد التخصصات في الطب و الجراحة موجه نحو الإسعافات المتنقلة و التكفل بالمستعجلات الطبية الجراحية و العلاجات المزمنة  و الأمراض العقلية و الأنكولوجيا  ( أمراض السرطان) وطب اﻷطفال و طب النساء و التوليد و أمراض الدم  كما أن المركز سيساهم في تكوين الموارد البشرية في مجالي الطب و التمريض. وأضاف أن: " أن انتهاء الأشغال بالمركز الإستشفائي الجامعي سيكون في أواخر سنة 2017 " حسب ما جاء في عرض السيد الوزير ".

يذكر أن المشروع خصصت له مساحة تقدر ب 30 هكتارا بتيليلا شمال شرق أكادير بمحاداة مع كلية الطب و المنطقة المخصصة للمعارض بكلفة مالية إجمالية محددة في 1,83 مليار درهم . 

وجه النائب البرلماني عيسى أمكيكي عن فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب اليوم سؤالا لوزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش، حول التغطية الصحية للعاملين في قطاع الصيد البحري، وذلك لما تعانيه هذه الفئة من صعوبة اشتغال ومخاطر عمل يعلمها الجميع.

وفي هذا الإطار أكد وزير الفلاحة، أن التغطية الصحية للصيادين في أعالي البحار وصلت إلى 100 بالمائة، وفي الصيد الساحلي بلغت أيضا مائة بالمائة لمن أعمارهم تزيد عن 50 سنة، فيم وصلت هذه النسبة لحوالي 55 بالمائة للصيادين المشتغلين في قطاع الصيد التقليدي، وهذه النسبة في ازدياد مستمر، بفضل مجهودات الحكومة وحرصها على توفير التغطية الصحية لهذه الفئات.

بالمقابل أكد النائب البرلماني مصطفى ابراهيمي عضو الفريق النيابي للحزب، أن هذا التفاوت بين مستويات التغطية لهذه الفئات يجب علاجه وايجاد حل له، كما أن هنا ك اختلافا بين البحارة بين من هو منخرط في مؤسسة الضمان الاجتماعي ومن يستفيد من  برنامج  رميد، الشئ الذي يخلق خللا على مستوى الأدوية المدرجة وحجم التغطية ومسألة استرداد النفقات الصحية، مما يفرض على الوزارة الوصية المزيد من المراقبة والتتبع وتوحيد الجهود مع باقي المتدخلين لأجل ايجاد حلول لمشاكل القائمة.

المصدر : pjd.ma

 

عبر منسق فريق المستشارين الجماعيين عن حزب العدالة و التنمية ببلدية أكادير الأستاذ صالح المالوكي عن أهمية النقط المدروسة و المصادق عليها خلال دورة 30 أكتوبر 2014 ، حيث ثمت مدارسة العديد من النقط الهامة و المصادقة عليها.
و صادق المجلس بذات المناسبة على دعم وكالة بيت مال القدس الشريف بظرف مالي قيمته مليون درهم .
الدورة عرفت تأجيل العديد من النقط من أهمها البث في الميزانية.

 

افتتحت الكتابة المحلية لحزب العدالة والتنمية بمدينة أكادير حلقات صالونها السياسي لهذا الموسم بموضوع الجهوية المتقدمة ومشروع التقطيع الجهوي. وقدم عرضا حول الموضوع عبد العزيز أمجان، المدير الإقليمي للحزب بمدينة تارودانت.

وبعد تقديم أمجان لسرد تاريخي حول تقدم مشروع الجهوية بالمغرب خاصة فيما يتعلق بالإطار الدستوري المنظم لها وكذلك بعض النماذج الدولية في الجهوية. قدم شرحا حول مشروع التقطيع ومجموع الأليات والمعايير التي اعتمدتها اللجنة الاستشارية الملكية حول الجهوية في ذلك الشأن من أجل تكريس مبدأ التعاون بين الجهات بشكل أساس.

أغلب التدخلات ركزت على الاكراهات والعراقيل التي ما زالت تواجه تنزيل الجهوية بشكل فعال عبر مختلف جهات المغرب، خاصة فيما يرتبط باستقلالية المؤسسات والمسؤولين الجهوين ومدى قدرة الأحزاب السياسية على إفراز سياسيين مؤهلين وأكفاء، قادرين على الاضطلاع بمستوى المسؤوليات المسطرة في إطار الجهوية المتقدمة.  

تجدر الإشارة إلى أن الصالون السياسي هو مساحة للحوار والنقاش توفرها محلية الحزب بأكادير من أجل تدارس مختلف القضايا والمواضيع السياسية محلية كانت أم وطنية. وهي فرصة مفتوحة أمام ساكنة أكادير بكل فئاتها وبغض النظر عن انتماأتها للمشاركة في مختلف النقاشات السياسية وتبادل الآراء. وقد صرح الكاتب المحلي للحزب، علي إيزي بالتزام المحلية بأن يكون للصالون السياسي موعدا شهريا قارا.

بالمقر الإقليمي لأكادير إداوتنان عقدت الكتابة الإقليمية لحزب العدالة و التنمية لقاء تنسيقيا تشاوريا مع الكتابة الإقليمية لحزب التقدم و الإشتراكية ، و هذا نص البلاغ المترتب عن اللقاء:

في أكادير السبت 01 نونبر 2014  الموافق 07 محرم 1436 

بـــــــــــــــــــــــــــــــلاغ

استحضارا للنجاح الذي يعرفه التدبير الحكومي في أوراشه المتعددة ، و دور الهيآت التنظيمية لمختلف الأحزاب المشكلة للأغلبية الحكومية في إسناده و التعريف بمختلف جوانبه ، وتأكيدا على انخراط الهيئتين الإقليميتين للتقدم و الاشتراكية و العدالة و التنمية في هذا الدور المركزي تفعيلا لسياسة القرب ، انعقد  بمقر الكتابة الإقليمية لحزب العدالة و التنمية باكادير يوم السبت فاتح نونبر، لقاء تشاوريا و تنسيقيا تطرق إلى سبل الإسهام  في التعريف بالحصيلة الحكومية و إبراز منجزاتها ، حيث خلص اللقاء التشاوري إلى إحداث لجنة مشتركة لتفعيل مختلف توصياته و مخرجاته.

الاجتماع التنسيقي مر في أجواء ايجابية  حيث أكدت مختلف التدخلات على أهمية هذه المرحلة التاريخية التي يعيشها الوطن و ضرورة رفع التحديات التي يمكن أن تعترض هذه التجربة بما يسهم في إنجاح البناء الديموقراطي  وخدمة المصلحة العامة.

                                                                                                                                                          

الكاتب الإقليمي لحزب العدالة و التنمية : د.محمد باكيري          الكاتب الإقليمي  لحزب التقدم و الاشتراكية:  ذ.سعودي العمالكي   

                                                                                                                                                                      

 



صادق المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يوم الخميس 30 اكتوبر 2014 على رأيه بخصوص ملف التقاعد وتحديدا اصلاح المعاشات المدنية، حيث اقترح المجلس رفع سن التقاعد الى 63 سنة بدلا من 65 سنة وذلك بزيادة ستة أشهر كل سنة ابتداء من تاريخ تفعيل الإصلاح، على أن يفتح المجال اختياريا لمن رغب في تمديد سن التقاعد الى 65 سنة.
وبخصوص المساهمات اقترح المجلس اعتماد الثلتين للدولة و الثلث للمنخرط عوضا عن اعتماد نسبة 50% للطرفين، وبالمقابل احتفظ المجلس باحتساب معدل أجر ثمان سنوات.
المصادر أوضحت ان المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي أوصى بتفعيل الدرجة الجديدة لفائدة موظفي الدولة خلال تنزيل مقترحات الاصلاح سالفة الذكر.
يذكر أن المجلس الإقتصادي- رغم توافق رأيه تقريبا في هذه القضية مع مقترحات الحكومة- هو هيأة استشارية رأيه غير ملزم للحكومة

 عن : ذ. عبد الله أوباري
 

حسم أحد رؤساء فرق المعارضة في مجلس النواب الجدل الذي ساد في الأيام الأخير حول مشروعية الإضراب وكونه إضراب من صنف السياسي وليس من صنف النقابي، حيث قال صباح أمس الإثنين أن اجتماع لجنة المالية يجب أن يلغى قائلا: " نحن سنُضرِب مع المضربين ولن نحضر و لا داعي لعقد الإجتماع"!

هكذا قال زعيم المعارضة  قبل أن يكمل صائحا بصوت بأعلى من الأول، مؤكِدا وضاربا بقبضة يده الطاولة التي يستند عليها: " نحن سنُضرِب مع المضربين ". مما يعني أن التصريح لم يكن زلة لسان أو خطأ غير مقصود، بل هو عن سبق إصرار و ترصد. وعلى رأي المثل: " الكذاب خليه تا يسهى وسولو".

ولخطورة هذا الخلط بين السياسي و النقابي الذي سقطت فيه المعارضة، نورد الملاحظات التالية:

- أن هذا التصريح يؤكد بلا مواربة وبما لامجال فيه للشك، أن الإضراب سياسي لا غبار على ذلك، لأن المتحدث نائب يتحدث بلسان الأمة منتخب لأداء أدوار تشريعية و رقابية و دبلوماسية لا غير. وأن كل محاولات المعارضة الساعية إلى إضفاء صفة "العمالي" على الإضراب قد انكشفت بهذا التصريح.

- إدخال المؤسسة التشريعية في الصراع السياسي يسيء لهذه المؤسسة و يمس بهيبتها وبرمزيتها التمثيلية ويشوش على أدوارها الدستورية، ويدخل البلاد في متاهات هي في غنى عنها وهي تمر بمرحلة دقيقة.

- أن الإضراب دعت إليه نقابات تمثل المأجورين، ولا علاقة للبرلمان و لا للبرلمانيين به، فالمفروض أن تبقى صبغته ومطالبه نقابية محضة  بعيدا عن السياسة لأن الخلط بين السياسي و النقابي يتضرر منه العمل النقابي و تتميع بسببه مطالب المأجورين فتذهب أدراج الرياح.

- العملية تدخل ضمن عملية إرباك للعمل الحكومي و للعمل البرلماني في نفس الوقت حتى تظهرهما ضعيفين أمام الرأي العام فيسهل انقضاض المعارضة عليهما.

- ما تقوم به المعارضة مؤخرا يدخل ضمن هذا الإطار خصوصا بعد تسرب الخطة من اجتماع يوم افتتاح البرلمان ( اجتماع الضرب و اللكم)، وخروج أقطاب المعارضة بتصريحات نارية تفيد أنها تنوي إفساد الجو على الحكومة وعلى البرلمان في نفس الوقت. يتمثل ذلك في إعلان إضراب عام يوم 29 أكتوبر أثناء تقديم القانون المالي بلجنة المالية و التهجم المركز على الحكومة وعلى فرق الأغلبية، و نعت الكل بأشنع الصفات، و محاولاتها الممنهجة لعرقلة التشريع و الرقابة بحركات بهلوانية مفضوحة، و اللجوء بعدها الى الصحافة لممارسة  الكذب والتضليل و الدجل المفضوح.

- لعل نجاح الحكومة في إخراج القانون المالي في وقته ونجاحها في ملامسة القضايا و المشاريع الكبرى ومؤشرات النمو الواعدة ومشاريع الإصلاح الملموسة و شهادة المؤسسات الدولية على عافية الإقتصاد الوطني وحسن تدبير الحكومة للسنوات الثلاث، هو الذي أفقد المعارضة صوابها وسرع من هياجها ولم تعد تحسب الحساب لخطواتها التدميرية.

- في السنة الأولى من عمر هذه الولاية أصيبت المعارضة بدهشة النتائج إضافة إلى تشتتها و عدم التنسيق بينها، حيث عاشت سنة من الصدمة ثم بدأت في السنة الثانية تسخر وتتهكم من مشاريع الحكومة، ثم حين لاحظت أن الأمور تتجاوزها و أن الحكومة ماضية في عمق الإصلاح بسرعة أكثر مما كان متوقعا، إضطرت منذ بداية السنة الثالثة إلى تغيير استراتيجيتها، حيث انتهجت أسلوب استهداف الحكومة في كل ما تقوم به من خطوات الإصلاح مستغلة تواطؤ الإعلام، و هكذا دائما يواجَه المصلحون على مر التاريخ. وهو بالضبط ما أشار إليه الزعيم الهندي الراحل المهاتما غاندي بقوله: " في البدء يتجاهلونك، ثم يسخرون، ثم يحاربونك، ثم تنتصر". أو كما قال نبيل فياض " كلما ازدادت الفكرة هشاشة كلما ازداد إرهاب أصحابها في الدفاع عنها"، ولعل هذا هو ما يفسر استماتة المعارضة مؤخرا في عرض عضلاتها وسعيها إلى إرهاب الجميع.

- هذا الهراء هو الذي دفع بنكيران الى القول: "ليس حتميا أن تستمر هذه الحكومة لولاية أخرى فقد يقع ذلك وقد لا يقع، في بعض الأحيان يحضرني إحساس أن الظروف تضغط من أجل عدم إتمام الولاية. لكن عندما أرى "هاد اللعب" و"هاد التخربيق" الذي تقوم به المعارضة، أحس أن أمامنا ولايات أخرى وليس ولاية واحدة فقط".

عبدالله اوباري

بيانات و بلاغات

صوت وصورة

اشترك معنا

اشترك معنا في نشرة الموقع الأسبوعية لتصلك بالبريد