1. Skip to Menu
  2. Skip to Content
  3. Skip to Footer
السبت, 09 آب/أغسطس 2014 16:41

ميلود بلقاضي : قرار الحكومة بخصوص الماء والكهرباء قرار جريء

كتبه 
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

 

 

قال ميلود بلقاضي، أستاذ العلوم السياسية، إن القرار الذي اتخذته الحكومة المغربية بشأن الزيادة في الكهرباء، قرار جرئ وصعب وليس بالأمر السهل وستؤدي عليه الحكومة الثمن، خصوصا في ظل الظروف التي يعرفها العالم.
ميلود بلقاضي الذي كان يتحدث خلال برنامج "مع الحدث" الذي بتتته إذاعة " MFM" أمس الأربعاء 6 يوليوز 2014، بحضور وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة عبد القادر اعمارة، أكد على أن قرار الحكومة الزيادة في الكهرباء ليس بالأمر السهل ولا يحتمل المزايدات السياسية لأنه يرتبط بقضايا استراتيجية، مضيفا أن الحكومة يجب أن تكثف التواصل بالمواطنين لشرح أبعاد هذه الزيادة.
وكانت الحكومة قد وقعت على عقد برنامج جمعها بالمكتب الوطني للكهرباء، بمبلغ يقدر بـ 45 مليار درهم يمتد للفترة ما بين 2014-2017، من أجل استعادة العافية المالية للمكتب وضمان أفضل الشروط للاستجابة للطلب الوطني المتزايد على الكهرباء.
وأكدت الحكومة، أن 4.5 ملايين أسرة لن تعرف فواتيرها أي زيادة، وهي الأسر الفقيرة التي تستهلك أقل من 100 كيلواط شهريا. أما الأسر الميسورة التي يصل استهلاكها إلى أشطر عليا، فإنها لن تستفيد من أي دعم، وستؤدي فاتورة ما تستهلكه من كهرباء كاملا.
يشار أن المجهود الإجمالي لدعم المكتب سيبلغ، حسب بلاغ لرئاسة الحكومة، حوالي 45 مليار درهم بين 2014 و 2017، تتحمل الدولة والمكتب حوالي 70 في المائة منه، فيما سيتحمل المشتركون النسبة الباقية من خلال مراجعة تدريجية ابتداء من فاتح غشت 2014 على مدى فترة العقد البرنامج لأسعار البيع وذلك بهدف ضمان التناسب الملائم بين سعر الإنتاج وسعر البيع ودون المساس بتعريفة الاشطر الدنيا .
مليكة الراضي

PJD.MA

 

 

 

قراءة 12059 مرات آخر تعديل على السبت, 09 آب/أغسطس 2014 16:42
الدخول للتعليق

بيانات و بلاغات

صوت وصورة

اشترك معنا

اشترك معنا في نشرة الموقع الأسبوعية لتصلك بالبريد