1. Skip to Menu
  2. Skip to Content
  3. Skip to Footer
الخميس, 23 آذار/مارس 2017 19:59

المجلس الجماعي لاكادير يسلط الضوء على وضعية المطرح العمومي : تاملاست

كتبه 
قيم الموضوع
(0 أصوات)

المجلس الجماعي لاكادير يسلط الضوء على وضعية المطرح العمومي : تاملاست 

بـــــــلاغ: 

في إطار المتابعة المستمرة والحثيثة من طرف المجلس الجماعي لأكادير لتطورات الحادث الأخير للانزياح الجزئي للنفايات المطمورة بالمطرح العمومي المراقب بتملاست ووعيا منه بأهمية وحساسية الحادث. وتحملا منه لمسؤولية متابعة تدبير المطرح بالتنسيق مع شركة Tecmed المفوض لها تدبيره باعتبار الدور الذي تضطلع به جماعة أكادير في تمثيل مجموع الجماعات (10 جماعات) المستفيدة من المطرح.

وعلى إثر الاجتماع المخصص لتدارس وضعية مطرح تملاست ومآل تدبير النفايات بأكادير الكبير، الذي حضره السيد رئيس المجلس الجماعي لأكادير، صالح المالوكي مرفوقا بنائبيه محمد باكيري وخولة أجنان وبمعية الأطر الجماعية بقسم البيئة وجودة الحياة والمهندس المسؤول عن المطرح العمومي صباح اليوم الأربعاء 22 مارس 2017 بمقر ولاية جهة سوس برئاسة السيدة الوالي وحضور رؤساء الجماعات المعنية وممثل وزارة الداخلية ورؤساء المصالح الخارجية ومدراء شركة Tecmed المفوضة في تدبير المطرح.

وفي إطار السياسة التواصلية للمجلس الجماعي لأكادير مع ساكنة المدينة، وحرصا منه على التواصل المستمر والفعال مع عموم المواطنات والمواطنين بتراب الجماعة وعموم التراب الوطني حول مختلف قضايا التدبير المحلي لجماعة أكادير. وعطفا على البلاغ السابق لجماعة أكادير بتاريخ السبت 4 مارس 2017 والمنشور بالموقع الإلكتروني للجماعة www.agadir.ma لتنوير الرأي العام المحلي والوطني حول تطورات حادثة الانزياح الجزئي للنفايات المطمورة بالمطرح العمومي المراقب بتملاست ومختلف الإجراءات المتخذة للتعامل مع الحادث وتحجيم آثاره.

يعلن المجلس الجماعي لأكادير لعموم المواطنات والمواطنين ما يلي:

1-    طمأنة الرأي العام بالنجاح في احتواء المخاطر المحتملة للحادث الأخير بالمطرح، حيث أكدت مختلف المصالح المعنية سواء على مستوى ولاية سوس ماسة أو الحوض المائي لجهة سوس ماسة أو الوكالة المستقلة المتعددة الخدمات أو المكتب الوطني للكهرباء... أن الأبحاث والتحليلات المختلفة المنجزة على مستوى الفرشة المائية أكدت سلامة الوضع وانعدام آثار سلبية بعد حادثة انزياح كتل من النفايات في صهريج العصارة (Lexivia). مع تأكيد المجلس الجماعي لأكادير لعموم المواطنات والمواطنين على متابعته مع مختلف الشركاء المؤسساتيين والخبراء المعنيين لأي آثار صحية أو بيئية مستقبلية.

2-    تأكيد جميع المتدخلين على معاناة مختلف المطارح الوطنية من مشكل العصارة مع التأكيد على ضرورة تضافر الجهود من أجل إنهائه، خاصة مع تزايد كميات العصارة بفعل طبيعة النفايات التي يتم إنتاجها وحجمها.

3-    تنويه جميع الشركاء المؤسساتيين المشاركين باجتماع اليوم الأربعاء 22 مارس 2017 بالدور المهم والمسؤولية العالية التي تعامل بها المجلس الجماعي لأكادير مع الحادث الأخير بالمطرح عبر التواصل ومنذ اللحظات الأولى مع مختلف المتدخلين سواء على مستوى السلطات المعنية أو الجماعات الشريكة أو الشركة المفوضة في تدبير المطرح من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة للتعامل مع الحادث بعلمية ومسؤولية وكذا الجهود التي بذلها عبر سنوات من أجل تدبير جيد ومسؤول وبتضحيات عالية لهذا المرفق الهام والحساس.

4-    قرار الجماعة وفي إطار برنامج عملها الذي أعلنت عنه سابقا إجراء افتحاص لمطرح تملاست في إطار الإعداد للمرحلة المقبلة في تدبيره بعد مشارفة العقد الحالي مع شركة Tecmed على الانتهاء في شهر دجنبر 2017.

5-    التزام وزارة الداخلية في إطار المادة 112 من القانون التنظيمي للجماعات المحلية الذي "يمكن للسلطة المحلية المكلفة بالداخلية.. تقديم المساعدة التقنية للجماعات في مجال مراقبة تسيير المرافق العمومية المحلية المفوض تدبيرها.." وبناءا على التواصل المستمر لجماعة أكادير ومراسلاتها للوزارة في أكتوبر 2015 ويونيو 2016 ويناير 2017، بإنجاز دراسة جدوى عبر المكتب التقني المكلف بالوزارة في أجل لا يتجاوز شهرا من الزمن وستهم المستوى التقني والمالي الخاص بمتابعة الاشتغال بمطرح تملاست وتدبيره ومعالجة العصارة وتثمين النفايات.. وهو الأمر الذي ستقوم جماعة أكادير بمتابعته ومواكبته.

6-    تثمين جماعة أكادير الإلتزام المتكرر لوزارة الداخلية ووزارة البيئة عبر ممثليهما في الإجتماع الأخير بتوفير دعم مالي مهم لجماعة أكادير ومن خلالها بقية الجماعات الشريكة بمطرح تملاست ابتداءا من سنة 2018 ومصاحبتها في جميع الخطوات الإدارية والتقنية لإنجاح التجربة.

7-    اتفاق جميع المتدخلين على اختيار إعداد مطرح جديد مستقبلا بمنطقة أمسكروض يراعي جميع الشروط التقنية والتكنولوجية الحديثة لتثمين النفايات والتقليص من عملية الطمر، مع التأكيد على ضرورة الإسراع بإخراج المخطط المديري للنفايات لاستكمال المرحلة الثالثة والنهائية لمباشرة الإجراءات الإدارية والقانونية لإعداد المطرح المستقبلي بأمسكروض.

كما يؤكد المجلس الجماعي لأكادير ومكتبه المسير لعموم المواطنات والمواطنين على أن المجلس سيستمر في متابعة مختلف التفاصيل التقنية والإدارية المتعلقة بالمطرح بتنسيق مع مختلف المؤسسات والإدارات المعنية مع التواصل المستمر مع ساكنة أكادير لتنويرها بخصوص التطورات الخاصة بهذا المرفق الهام والحساس.

 

قراءة 1502 مرات
الدخول للتعليق

بيانات و بلاغات

صوت وصورة

اشترك معنا

اشترك معنا في نشرة الموقع الأسبوعية لتصلك بالبريد